مطالبات للاهتمام بالإعداد الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في مؤتمر الدراسات العليا في الجامعات السعودية

المصدر: 
جامعة الملك خالد - المركز الاعلامي

 

رصد الباحث الدكتور راشد غازي الهويل العتيبي، أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال في كلية العلوم والدراسات الانسانية، جامعة شقراء" محددات جودة الدراسات العليا بالجامعات السعودية بما يواكب رؤية المملكة 2030" في دراسة قدمها خلال مؤتمر  "الدراسات العليا في الجامعات السعودية : الواقع وآفاق التطوير" الذي تنظمه جامعة الملك خالد.

وقدم الباحث في دراسته اقتراح إطار عام لتطوير جودة نظم الدراسات العليا، بالجامعات السعودية، بما يلبي احتياجات الطلب المحلي عليها، ويرفع من كفاءتها، ويحسن من مخرجاتها، كي تسهم بفاعلية في تحقيق مجتمع المعرفة، وتدعم رؤية المملكة 2030.

وتناول الباحث في دراسته محددات جودة برامج الدراسات العليا، بالاعتماد على المنهجين الاستقرائي والاستنباطي من خلال استعراض الإطار النظري والمفاهيمي للدراسة، ومراجعة الأدبيات النظرية، والدراسات التطبيقية.

وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج تتعلق بالسياسات التعليمية، وجوانب جودة برامج الدراسات العليا ، وضرورة المحافظة على مستوى عال من الجودة في جميع البرامج الجامعية، وأخذ كل المحددات في الاعتبار عند تصميم برامج الدراسات العليا، وتحقيق اعتبارات الجودة بها.

وكشفت الدراسة عن ثلاثة محاور رئيسة يجب العمل عليها بشكل متزامن لتحقيق الجودة : الأول، يتعلق بالبيئة الخارجية التي تعمل بها الجامعات : النظم السائدة، والسياسات العامة، والحوافز المادية والدعم المالي التي تقدمها الدولة، للجامعات، ومراجعة السياسات العامة وتطويرها ،والثاني  يتعلق باللوائح المنظمة، والإطار المؤسسي والبرامج المطبقة، والأخير يتعلق بطرق التدريس والقائمين عليها، والبرامج الدراسية وأساليب البحث العلمي، ومستوى الطلاب واشتراطات القبول.

كما كشفت الدراسة عن ارتباط جودة برامج الدراسات العليا بتسويق نتائج البحوث التطبيقية لدى القطاعات الإنتاجية، ووجود أدلة على أهمية الحافز المالي، ومن ثم فإن تصميم برامج الدراسات العليا، يجب أن يأخذ في الاعتبار دوافع الطلاب سواء المالية أو الوظيفية، واحتياجات سوق العمل ومجتمع الأعمال، ومتطلبات إسهام الجامعة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة.

وأوصت الدراسة  بضرورة الاهتمام بالإعداد الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس، في دعم جودة برامج الدراسات العليا، وإعداد متخصصين في تطبيق ومراجعة وتقييم برامج الجودة المطبقة في مختلف الأقسام العلمية بالجامعات السعودية.