طب الأسنان

المصدر: 
جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، أقامت كلية طب الأسنان، بالتعاون مع المنظمة الدولية لأبحاث طب الأسنان (IADR)، اللقاء العلميالـ11 لأطباء وطبيبات الامتياز، بفندق قصر أبها، بمشاركة 45 بحثا مقدما من الأطباء والطبيبات.

وعبر السلمي عن سعادته بحضور اللقاء واطلاعه عن قرب عما يقدمه طلاب وطالبات الكلية من بحوث علمية متميزة تصب في خدمة الجامعة والمنطقة بشكل عام، لافتاً إلى أن مبادرة الكلية في استضافة ودعوة الجهات الرائدة والمتميزة في البحث العلمي بمجالات طب الأسنان خطوة تشكر عليها، وقال "طلاب وطالبات الجامعات الباحثون هم وقودها الذي نتزود به للرقي والتميز"، مشيرا إلى أن إقامة مثل هذا اللقاءات يدعم توجهات الجامعة الممثلة في دعم البحث العلمي بشكل عام، مقدما شكره للطلاب والطالبات الباحثين وجميع القائمين على إقامة هذا اللقاء الذي من خلاله تتطلع إدارة الجامعة إلى أن تنشر البحوث الناتجة عنه في كبرى المجلات العلمية الرائدة.

من جانبه، شكر عميد كلية طب الأسنان الدكتور إبراهيم الشهراني مدير الجامعة على حضوره ودعمه اللامحدود للكلية وجميع أنشطتها، مؤكدا على أن الكلية تحرص منذ النشأة على إقامة اللقاءات العلمية لأطباء الامتياز كل عام، بهدف إعطاء الفرصة للمشاركين لاكتشاف قدراتهم البحثية، من خلال التنافس في لقاء علمي، وتشجيع الأطباء على العمل البحثي خارج المتطلبات الأكاديمية، لافتا إلى أن الكلية في هذا العام تتعاون مع الجمعية العالمية لأبحاث طب الأسنان، ممثلة في القسم السعودي (IADR Saudi Division) إحدى المنصات العالمية في سبيل تجويد النوعية والكيفية للبحث العلمي، للمساهمة في كسب المهارات ورفع القدرات العلمية والعملية لأطباء الامتياز الذين بلغ مجموع أبحاثهم المقدمة 45 بحثا من الأطباء والطبيبات، بواقع 20 بحثا للأطباء و25 بحثا للطبيبات.

وفي ختام اللقاء كرم مدير الجامعة أفضل  ثلاثة بحوث لأطباء الامتياز، وكذلك  أفضل ثلاثة بحوث لطبيبات الامتياز، وأفضل مقدم بحث من الشقين الرجالي والنسائي، إضافة إلى تكريم أفضل ثلاثة مشرفين رئيسيين على الأبحاث.

المصدر: 
جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، أقامت كلية طب الأسنان بالجامعة اللقاء العلمي الـ10 لأطباء وطبيبات الامتياز، صباح اليوم، بالمدينة الجامعية بأبها.

واطلع السلمي فور وصوله على عدد من الملصقات البحثية المتميزة، من أصل 47 بحثا مقدما من قبل أطباء الدفعتين الرابعة عشرة والخامسة عشرة، وطبيبات الدفعتين الثانية والثالثة، شملت 24 بحثا للأطباء، و23 بحثا للطبيبات.

بعد ذلك كرم مدير الجامعة أطباء الامتياز الحائزين على المراكز الثلاثة الأولى لكل دفعة، وفقا لتقييم اللجنة العلمية للأبحاث بالكلية، كما كرّم أيضا أعضاء هيئة التدريس المشرفين على الأبحاث.

من جهته، شكر عميد كلية طب الأسنان الدكتور إبراهيم الشهراني، مدير الجامعة على حضوره للكلية، مشيرا الى أن مجيئه لهذه الفعالية يدل على حرصه الدائم على تشجيع البحث العلمي بالجامعة، ومشاركة أبنائه الطلاب في هذه المناسبة.

يذكر أن كلية طب الأسنان بالجامعة تتميز بالبنية التحتية عالية الجودة، وذلك بإنشاء عيادات، ومعامل كلية طب الأسنان بقسمي البنين والبنات، على أجود المعايير الطبية، والتقنية المتعارف عليها عالميا في هذا المجال، حيث تم تجهيز 205 عيادات للبنين، و121 عيادة للبنات، وما يناسبها من معامل محاكاة للتدريب قبل السريري، وذلك لتجويد تدريب الطلاب والطالبات على أحدث طرق المعالجات الطبية الحديثة.

المصدر: 
المركز الإعلامي - جامعة الملك خالد

استجابة لطلب مديرية الشؤون الصحية بمحافظة ظهران الجنوب لدعم المراكز الصحية بالمحافظة، ومن ضمن برامج الخدمة المجتمعية ؛ شاركت جامعة الملك خالد بقوافل تطوعية ابتدأتها كلية طب الأسنان بالجامعة عن طريق إرسال4  أطباء امتياز كل أسبوع يصاحبهم عضو هيئة تدريس من الكلية .

‏وشارك في الأسبوع الأول كل من : ‏أنس عبد الله لاحق، و‏يحيى أحمد الحضيري، و‏فيصل عوض العمري، و‏محمد صالح ال هتيلة، وكان برفقتهم الدكتور عبد العزيز الشهراني وكيل الكلية للتطوير والجودة بهدف متابعة سير العمل، والتواصل مع مديرية الشؤون الصحية بالمحافظة .

‏حيث ‏تم توزيع الأطباء على المراكز الصحية الأولية بمحافظة ظهران الجنوب، والقرى المجاورة لها، مثل : مركز الغيل، ومركز الطلحة، ‏وفي اليوم الأول تم استقبال العديد من المراجعين وعمل العلاج اللازم لهم .

‏يذكر أن ‏البرنامج يستمر عدة أسابيع بهدف تغطية أكبر قدر ممكن من الحالات .

المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

وافق معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود على تشغيل عيادات كلية طب الأسنان بقسميها (بنين وبنات) وتقديم خدماتها للمواطنين والمقيمين، خلال فترة الصيف، ويأتي ذلك إيمانًا بدور الكلية في تقديم خدماتها العلاجية لكافة شرائح المجتمع.

وأوضح عميد كلية طب الأسنان الدكتور إبراهيم الشهراني أن الكلية تنوي تشغيل عياداتها خلال فترة الإجازة الصيفية لعام 1436/1437هـ، بهدف تقديم الخدمات العلاجية طوال العام، دون الاقتصار على فترات الدراسة، وقال : " نهدف لتفعيل السياحة وتنشيطها في المنطقة الجنوبية، وضمان استمرارية توفير مراجعين للعملية التعليمية السريرية حيث إن أطباء، وطبيبات الامتياز يقضون فترة التدريب خلال هذه الفترة".

وبيَّن الشهراني أن تشغيل العيادات سوف يتم على فترتين، وسيكلف أعضاء هيئة تدريس من تخصصات (جراحة الفم – علاج تحفظي – تركيبات – طب أسنان أطفال ) بالإشراف على العيادات خلال هذه الفترة.

ونوَّه إلى أن الكلية لها خبرات سابقة في تشغيل العيادات خلال الأعوام السابقة.

المصدر: 
المركز الإعلامي – جامعة الملك خالد

اختتمت يوم أمس ( الخميس ) الموافق 4/18/ 1436 هـ فعاليات الأنشطة الصحية المصاحبة لبرنامج جامعة الملك خالد الصحي والتثقيفي والتوعوي الرابع ، والذي أقيم بمركز ثربان بمحافظة المجاردة ، بعد أن حقق البرنامج نجاحًا كبيرًا فاق كل التوقعات.

وأكد وكيل الجامعة نائب المشرف العام على البرنامج الدكتور مرعي بن حسين القحطاني أن بداية البرنامج جاءت في هذا المكان بناء على معطيات سابقة،  ورغم نجاح  البرامج الثلاثة الماضية ؛ فإن ما حققه البرنامج الرابع بثربان كان يفوق كل التوقعات، والنسب التي كانت معطاة له من قبل ؛ حيث بلغت سبعة أضعافها، وقال : "يجير هذا النجاح لله سبحانه أولاً ثم للثقة التي حظينا بها من قبل المجتمع".

كما بيَّن القحطاني أن اختيار الموقع والمكان الصحيح ساهما في نجاح هذه النسخة من البرنامج، بالإضافة إلى ما قدمناه من برامج وعيادات مختلفة عن الأعوام السابقة.

يذكر أن عدد المستفيدين من الخدمات التي قدمتها كلية طب الاسنان بلغ أكثر من (1475) مستفيدًا ،  وفرت لهم أكثر من (2560) معالجةً سريريةً بمشاركة 34 من الكوادر المتخصصة في طب الأسنان بالكلية.

فيما قدمت العيادات الخاصة بالمدينة الطبية أكثر من (1010) مستفيدين بمشاركة 3 أطباء، بدورها أجرت كلية العلوم الطبية أكثر ( 14988) فحصًا مخبريًا لأكثر من 951 بمشاركة 17 من الكوادر الطبية المتميزة بالكلية.

فيما قدمت كلية الطب خدماتها من عيادات متخصصة لأكثر من (1411) مستفيدًا بمشاركة 38 طبيبًا استشاريًا متخصصًا، كما عقدت 13 محاضرةً توعويةً، وتثقيفيةً بالمحافظة.

فيما قدمت كلية التمريض خدماتها الحيوية ، وإجراء الفحوصات ، وتخطيط القلب لأكثر (1588) مستفيدًا .

المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

تفعيلاً للشراكة بين كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد، وفرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة عسير، زار مدير عام الفرع الأستاذ عبد الحكيم جبران كلية طب الأسنان لتباحث الخدمات التي سوف تقدمها الكلية لمنسوبي مركز التأهيل الشامل ، ودار الرعاية الاجتماعية ، ودار الملاحظة ، وعيادة دار الفتيات.

وأوضح عميد كلية طب الأسنان الدكتور إبراهيم بن سليمان الشهراني أن جوانب الشراكة الصحية التي تصب في صالح المريض والتخفيف من آلامه، وأضاف الشهراني أنه تم تسخير كل الإمكانات في كلية طب الأسنان كي تكون رافدًا قويًا ومساهمًا بما تحتاج إليه فرع وزارة الشؤون الاجتماعية في طب الأسنان إيمانًا منها بالدور المناط بها.

كما شملت الزيارة جولةً تعريفيةً على أقسام الكلية شملت الأقسام الفنية ، و التقنية ، و الطبية ، والاطلاع على ما تقدمه كلية طب الأسنان إلى مراجعيها ، والتي قد يستفاد منها لدار التأهيل الشامل ، ودار الرعاية الاجتماعية.

وفي نهاية الزيارة تم الاتفاق على عدد من التوصيات أهمها: قيام مركز التأهيل الشامل بتزويد كلية طب الأسنان بأسماء المرضى والحالة الصحية لهم قبل البدء في إجراءات العلاج وفق ملفات كاملة،  كما تقوم كلية طب الأسنان بإجراء الصيانة اللازمة لوحدات الأسنان بعيادة التأهيل الشامل متى أمكن، وتقوم الكلية بالقيام بزيارة علاجية أسبوعية كل يوم ثلاثاء إلى مركز التأهيل الشامل، وتتكامل الكلية مع الشؤون الاجتماعية بتوفير أدوات طب الأسنان ومواده .

كما تلتزم الكلية بإيفاد فريق تقييمي لعيادة الأسنان بدار الرعاية الاجتماعية ؛ وذلك للوقوف على حالة العيادة ، ومدى ملاءمتها للعمل تمهيدًا لإيجاد آلية للتعاون الطبي لخدمة نزلاء الدار بقسميها الرجالي والنسائي، كذلك لعيادة الأسنان بدار الملاحظة ؛ وذلك للوقوف على حالة العيادة ، ومدى ملاءمتها للعمل تمهيدًا لتقديم الخدمات الطبية السنية لنزلاء الدار.

المصدر: 
جامعة الملك خالد- المركز الاعلامي

شاركت جامعة الملك خالد مُمثلةً في مركز الأبحاث التابع لكلية طب الأسنان في ورشة العمل التي أقامتها وزارة التعليم العالي برعاية معالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد العنقري ، وافتتحها معالي نائب الوزير الدكتور أحمد السيف، لبحث سبل تعزيز مشاركة الباحثات في عملية البحث العلمي ، وقال وكيل كلية طب الأسنان للشؤون الأكاديمية ونائب رئيس مركز الأبحاث في الورشة الدكتور محمد الفارسي الذي شارك كممثل للمركز : " كان لقاءً مثمرًا بتوفيق من الله بدأ بلقاء جمع ممثلي المراكز بالباحثات في مختلف التخصصات لطرح المعوقات التي يواجهنها في مجال البحث العلمي". تلا ذلك اجتماع ممثلي المراكز مع سعادة وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد العوهلي ، والأمين العام للمراكز البحثية الدكتور سامي عبد الوهاب لمناقشة سُبل التغلب على تلك المعوقات. وأكد الدكتور الفارسي أن وزارة التعليم العالي تدعم حاليًا 22 مركزًا للأبحاث في مختلف التخصصات بالجامعات السعودية، واحتضنت جامعة الملك خالد المركز الوحيد ؛ منها المتخصص في أبحاث طب الأسنان. وقال :" هدفت وزارة التعليم العالي من إنشاء هذه المراكز المساهمة في تحقيق رؤية المملكة في التحول للاقتصاد المعرفي ؛ وذلك بدعم المبدعين والمبدعات لتحويل أفكارهن الإبداعية عن طريق البحث العلمي لمنتجات تجارية تدعم الاقتصاد المحلي". وأضاف" ننعم - ولله الحمد - في جامعة الملك خالد بجو بحثي راقٍ جدًا يضاهي الجامعات العالمية بفضل الله ثم جهود معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الداود ، وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العملي الدكتور ماجد الحربي ، وسعادة عميد عمادة البحث العلمي الدكتور عيد لافي  العتيبي". وأشار الدكتور الفارسي إلى أن كلية طب الأسنان أثبتت بقيادة عميدها الدكتور إبراهيم الشهراني - في هذا اللقاء - مقدرتها على التميز والريادة في مجال البحث العلمي في تخصص طب الأسنان ، واختتم الفارسي حديثه قائلاً : " ننعم حاليًا بفضل من الله ثم جهود قيادتنا الحكيمة الراشدة بنهضة جبارة في مجال البحث العملي، وتعد مراكز الأبحاث هذه أحد أهم الطرق التي تمكِّن المبدعين والمبدعات من ترجمة إبداعاتهم الفكرية لواقع ملموس مفيد للوطن". وأوضح أن جميع مراكز الأبحاث ترحب بانضمام الباحثين والباحثات ، ودعمهن لتحقيق ذلك.

المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

بدأت كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد، تدريب عدد من أطباء الأسنان للحصول على درجة استشاري ببرنامج الزمالة السعودية (الدكتوراه)، في تخصص إصلاح الأسنان، وتخصص علاج الجذور، وعصب الأسنان، لعدة  سنوات، وذلك اعتبارًا من أكتوبر 2014م، بطاقة استيعابية تصل إلى(4) متدربين (اثنان في المستوى المبتدئ، واثنان في المستوى المتقدم) سنويًا. 

من جانبه أكد عميد كلية طب الأسنان بالجامعة الدكتور ابراهيم بن سليمان الشهراني، أن هذه المراكز الطبية المعتمدة تقوم بتخريج أطباء حاصلين على الزمالة السعودية بدرجة استشاري، في نفس التخصص حيث يمكن معادلتها في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بشهادة الدكتوراه، وقال: " سوف ينعكس ذلك على جودة الخدمة المقدمة للمرضى".

كما بين الشهراني أن الكلية تهدف إلى تخريج كوادر وطنية من أطباء وطبيبات الأسنان المتميزين علميًا ومهنيًا، وفق الأخلاق والقيم الإسلامية، وتطبيق أعلى معايير الجودة في التعليم، وقال : " نهدف إلى تبادل الخبرات العلمية مع المؤسسات العلمية المحلية، والدولية، وتقديم الاستشارات والخدمات العلمية، والفنية للهيئات والجهات الحكومية، وغير الحكومية المهتمة بصحة الفم والأسنان" .

 

 

المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

عقدت عمادة كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد أمس (الإثنين) لقاءها الترحيبي السنوي بأعضاء هيئة التدريس، بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، وشهد الاحتفال تزويد هيئة أعضاء التدريس الجدد بنبذة تعريفية عن الكلية والجامعة، بالإضافة إلى رؤية  الكلية ورسالتها وأهدافها، كما شمل اللقاء تعريف الحضور بالكلية، وأنشطتها، والخطة الدراسية للعام كامل، بالاضافة إلى المأمول منهم كأعضاء هيئة تدريس جدد.حضر اللقاء عميد كلية طب الأسنان الدكتور إبراهيم بن سليمان الشهراني، ووكيل الكلية الدكتور محمد بن علي القرني، ووكيل

 الكلية للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد عبد الرحمن الفارسي، ووكيل الكلية للشؤون السريرية الدكتور عبد العزيز سعد أبو ملحة.

 

 

المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

خلال افتتاح فعاليات البحث العلمي السابع

مدير جامعة الملك خالد : آمل أن تواصل كلية طب الأسنان دعمها لخدمة المجتمع

دشن معالي مدير جامعة الملك خالد، الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود فعاليات يوم (البحث العلمي السابع)، لأطباء الامتياز بكلية طب الأسنان بالمدينة الجامعية بالقريقر.

بعدها قام بجولة اطلع من خلالها على العيادات التخصصية، وعيادة زراعة الأسنان، كما اطلع على البحوث المقدمة من قبل طلاب الامتياز، والتي بلغ عددها (38) بحثًا، في مختلف المجالات الطبية الخاصة بطب الأسنان، واستمع إلى شرح مفصل ، من أطباء الامتياز عن البحوث المقدمة ، والتي تم استقاء معلوماتها من قبل المراجعين لعيادات الكلية ، إضافة إلى تلقيهم معلومات من المراكز الصحية بمنطقة عسير.

وقدم الداود شكره لعميد الكلية الدكتور إبراهيم الشهراني على هذا المنتج العلمي, وقال: " آمل أن يكون هناك دور بارز وإيجابي للكلية في خدمة المجتمع لما تملكه من خبرات وإمكانات مميزة ".

من جانبه قدم عميد كلية طب الأسنان شكره لمدير الجامعة على حضوره، و دعمه المتواصل لإنجاح مسيرة التعليم والبحث العلمي بالكلية، مؤكدًا أن الكلية ستعمل جاهده لمواصلة تقديم دورها المنوط بها في العلم، والمعرفة، والصحة  سواء للطالب، أو المجتمع بشكل عام.

وفي الختام كرم مدير الجامعة عددًا من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الامتياز الحاصلين على المراكز الثلاثة الأولى، حيث حقق المركز الأول الدكتور سعيد عوض، والدكتور علي القحطاني, بينما جاء في المركز الثاني الدكتور علي بن سعد القحطاني، والدكتور مرعي القرني، والدكتور رامي الحمراني، والدكتور أيوب البخاري، وفي المركز الثالث سعود بن علي القحطاني .   

من جهة أخرى اختتمت كلية طب الأسنان أنشطتها هذا العام، ممثلة في نادي الطب على مسرح الجامعة بالمحالة، بحضور عميد الكلية ، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

تخلل الاحتفال فيلم قصير يحكي بعض المواقف التي يمر بها طالب طب الأسنان،  تلاها قيام مجموعة من الطلاب بتقديم مسرحية كوميدية، تحكي المعاناة التي يمر بها الطالب خلال مسيرته التعليمية حتى يصل للنجاح .

اشترك ب طب الأسنان