حملة

المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

أقام عدد من طلاب كليتي الطب والصيدلة بجامعة الملك خالد، بالتعاون مع مجموعة (Positiveness) التطوعية، وبرعاية من مدينة الملك فيصل الطبية بعسير، وشركتي (بيوجين)، و(جي فارم) حملةً توعوية تطوعيةً بعنوان : "متصلب ثمة أمل" والتي تعنى بمرضى التصلب اللويحي، وتهدف إلى توعية المجتمع بالمرض وأعراضه ، وكيفية التعامل معه ، والتعايش مع المصابين به. ويعرف التصلب اللويحي المتعدد من أكثر الأمراض العصبية شيوعًا في العالم، حيث يصيب الجهاز العصبي المركزي ؛ مما يؤدي إلى بطء في نقل الإشارات بين الخلايا العصبية بسبب تأثيره على الغلاف العازل للخلايا (المايلين)، مستهدفًا الفئة العمرية ما بين (18-45) عامًا، ومنتشًااً بشكل أكبر لدى الإناث. ويعد التصلب اللويحي من الأمراض التي لم تكتشف بعد أسباب حدوثها ، ولكن تعرف بأنها ذاتية المناعة، حيث يبدأ جهاز المناعة في الهجوم على خلاف (المايلين) ؛ مما يؤدي إلى التهابه لينتج نشاطًا غير محمود لجهاز المناعة بسبب تفاعل العوامل الجينية، أو عوامل البيئة، إضافة إلى عوامل يجري دراستها مثل : تغير في هرمونات الجسم والتلوث البيئي. واستهدفت الحملة خلال يومين مرضى التصلب اللويحي وذويهم بشكل خاص في اليوم الأول بفندق قصر أبها، عن طريق دعوتهم لقضاء يوم كامل مع المتطوعين لمناقشة تعاملهم مع المرض وتوعيتهم من خلال عرض تجارب بعض المرضى الذين اتخذوا من الأمل عنوانًا رسموا من خلاله نجاحًا باهرًا في محاربة هذا المرض. وشهد اليوم الثاني الذي أقيم بمجمع عسير مول التجاري، توعيةً مكثفةً للمجتمع بالمرض عن طريق إقامة معرض تعريفي ؛ احتوى عدة محطات شملت جناحًا للتشخيص، وجناحًا للتوعية، إضافة الى ركن للاستشارات. وأوضح المشرف على الحملة - استشاري المخ والأعصاب بجامعة الملك خالد الدكتور فوزي بابطين - أن الحملة عالمية لا تستهدف المرضى وذويهم وحسب، بل تستهدف العامة من أجل تثقيفهم بالمرض، وشرح مسبباته وأعراضه، مع شرح طرق الوقاية منه، وتقديم المساعدة للجميع في فهم المرض والتعايش معه، وقال :" المرض منتشر ؛ ولكننا نحاول أن نزيد الوعي للمجتمع من خلال إقامة مثل هذه الحملات التي تقوم بدورها على أكمل وجه". وعن بيئة المرض أكد بابطين أن المرض عادةً يكون وراثيًا ، ولا ينتقل بالعدوى، وعن العلاج المناسب ؛ أوضح أنه لا يوجد حتى الآن عقار يقضي على المرض، ولكن هناك أدوية تتحكم في نشاط المرض بنسبة عالية فقط. يذكر أن بداية اكتشاف علاج المرض بدأت عام (1993م) بفاعلية لا تتجاوز نسبة (35%) للتحكم في المرض، وفي العامين الأخيرين تم اكتشاف علاج جديد يتحكم في المرض بنسبة (80%) ؛ مما يدل على التطور الهائل والملحوظ في علاج المرض بفعالية وإيجابية .

المصدر: 
المركز الإعلامي – جامعة الملك خالد

نظمت مجموعة positiveness التطوعية من طالبات كلية الطب بجامعة الملك خالد، فعاليةً بعنوان : " جسدي أمانتي " في مدرسة نهر العلوم الأهلية، والتي تهدف إلى نشر الوعي لدى الأمهات وأطفالهن، ومعلمات الروضة لظاهرة التحرش بالأطفال، وإيضاح كيفية حماية جسد الطفل وتوعية الأم والمعلمة بكيفية إيصال المعلومة للطفل .

وقالت متحدثتا الحملة أمجاد مسفر و خلود بدر أن الحملة من فكرتي الطالبتين أحلام سعد وعائشة الأسمري، كما قامت المجموعة بعدد من الزيارات لعدد من الروضات بأبها ، وخميس مشيط، تضمنت تقديم عرض علمي، وتوزيع كتيب عرض، وسي دي يجمع عددًا من الفيديوهات التعليمية للطفل والهدايا، كما شملت الزيارة تفعيل حملة إلكترونية بمعلومات توعوية، وفيديوهات، ونشر تطبيق (جسدي أمانتي)،.

نفذت الفعالية تحت إشراف مديرة مكتب الإشراف في خميس مشيط منى بنت مستور الغامدي، ورئيسة قسم رياض الأطفال بخميس مشيط الأستاذة هيلة.

المصدر: 
جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

دشن عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك خالد الدكتور خالد الأحمري الخميس الماضي حملة تحت شعار " العلاج الطبيعي أسلوب حياة" أقامتها طالبات المستوى السابع بقسم العلاج الطبيعي، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للعلاج الطبيعي، بمركز عسير لدراسة الطالبات. حضر الفعالية رئيس قسم التأهيل الطبي الدكتور فيصل يحيى المازني، ومنسقة قسم العلاج الطبيعي الدكتورة رضوى سعيد، والمرشدة الأكاديمية الدكتورة أميرة مصطفى، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، ومجموعة من طالبات التمريض والطب. وأوضح الدكتور خالد الأحمري أن كلية العلوم الطبية حريصة على العمل ضمن أهداف ورسائل الجامعة التي من ضمنها خدمة المجتمع، وقال :" من ضمن الحملات التوعوية التي تقوم بها الكلية: الحملات التعريفية بالأيام العالمية للمهن الطبية كاليوم العالمي لمهنة العلاج الطبيعي، بصفتها مهنة طبية يوضح فيها أخصائي العلاج الطبيعي الدور المهم الذي يقوم به، ودوره الأساسي في صحة المريض وزيادة الوعي الصحي للمجتمع من خلال تقديم النصائح والإرشادات المهمة لتفادي أنواع الإصابات أو الاضطرابات الصحية الناتجة عن بعض أساليب الحياة غير الصحية التي يمارسها الإنسان ". وأشار إلى أن مثل تلك الحملات التوعوية تتيح الفرصة لطلاب  الكلية  وطالباتها؛ شرح أهمية هذه التخصصات الطبية التي تعد من التخصصات الجديدة والمهمة لتقديم رعاية صحية متكاملة وفائقة الجودة , وقال : "من هنا يتبين للطالب الجامعي أهمية دوره. فإن له دورًا مهمًا وفعالاً في خدمة مهنته وجامعته ومجتمعه ووطنه". من جانبه أوضح رئيس قسم التأهيل الطبي بالجامعة الدكتور فيصل المازني أن اليوم العالمي للعلاج الطبيعي يعد فرصة مهمة لإخصائيي العلاج الطبيعي حول العالم للتعريف بالعلاج الطبيعي، ودوره في الوقاية من الأمراض المزمنة, وتعريف المجتمع بمفهوم الصحة البدنية كالوقاية من الأمراض المزمنة المنتشرة بالمجتمع السعودي. في السياق، أوضحت رئيسة نادي العلاج الطبيعي، الطالبة سارة المالكي أن الطالبات يسعين من خلال هذه الفعالية إلى توضيح أهمية العلاج الطبيعي ودوره الكبير المساند للتخصصات الطبية الأخرى. يذكر أن الجامعة شاركت في احتفال إدارة الشؤون الصحية بمنطقة عسير بمناسبة اليوم العالمي للعلاج الطبيعي، حيث ألقى رئيس قسم التأهيل الطبي بالجامعة الدكتور فيصل المازني كلمة تحدث من خلالها عن أهمية هذا اليوم، ودور الجامعة في دعم تلك الأنشطة التي تستهدف خدمة المجتمع.

الجامعة تدشن حملة " العلاج الطبيعي أسلوب حياة "
المصدر: 
المركز الاعلامي – جامعة الملك خالد

قامت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بحملة لزيارة عدد من المواقع، بهدف توعية طلاب المرحلة النهائية للثانوية العامة بطرق التسجيل في الجامعة.

حيث زارت هذا الأسبوع منطقة (أبها الحضارية) بوفد مكون من وكيل العمادة للشؤون الفنية الدكتور سلطان آل فارح، ووكيل العمادة للتطوير والجودة الدكتور عبدالمحسن القرني، ورئيس قسم القبول الاستاذ عثمان بكري.

 حضر الزيارة مساعد رئيس التربية بالمنطقة، ووكلاء الإدارة، وموجهو الإدارة، ومجموعة من المرشدين الطلابيين بالمدارس وأكثر من (450 ) طالبًا من الصف الثالث الثانوي من جميع المدارس.
وفي بداية اللقاء تم توزيع المنشورات المتعلقه بطريقة القبول، ثم أوضح وكيل العمادة أهمية هذه الزيارة، وكذلك الغرض منها ثم بدأ استعراض خطوات التقديم بجامعة الملك خالد، وإنتهى العرض بطرح  عدد من طرق وسائل التواصل مع العمادة في حالة وجود أية استفسارات، بعد ذلك فتح الباب للنقاش.

وفي الزيارة الثانية توجه الجميع إلى زيارة مركز (مربة)، وكان ذلك بثانوية الفرقان التي تحوي أكثر من (100 ) طالبٍ من الصف الثالث ثانوي .

كما قامت العمادة بزيارة محافظة محائل، حيث حضر الزيارة أكثر من (200 ) طالبٍ من الصف الثالث الثانوي من جميع مدارس المحافظة.
يذكر أن العماده مستمره في هذه الحملة، والتي سوف تشمل رجال المع، والنماص، وبلقرن، وبيشه، وتثليث، وسراة عبيده، وظهران الجنوب، والفرشة في تهامة قحطان.

المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الاعلامي

دشن وكيل جامعة الملك خالد للشؤون التعليمية الدكتور محمد الحسون فعاليات حملة التبرع بالأعضاء التي نظمتها طالبات وطلاب كلية الطب بالجامعة بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء تحت شعار(ومن أعضائي حياة) والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام في كلاً من مستشفى عسير المركزي، ومجمع عسير مول، ومركز أصداف مول.

حضر فعاليات الحملة كلاً من عميد كلية الطب بجامعة الملك خالد الدكتور عبد الله عسيري، والدكتورة هيفاء القثامي، ورئيس المركز السعودي لزراعة الأعضاء الأستاذ صالح الشهري، والدكتور عبد العزيز العمري، والدكتور محمد زايد، وعدد من المختصين والأطباء .

وشهدت الحملة تفاعل من الحضور بشكل كبير، وملفت حيث وقع (330 ) متبرع على بطاقات (التبرع بالأعضاء)، بعد ما اطلعوا على رأي بعض رجال الدين حول جواز التبرع، إضافة إلى تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة لديهم .

من جانبه أوضح عميد كلية الطب بالجامعة الدكتور عبد الله عسيري أن اهتمام الجامعة بالقضايا الإنسانية كبير، وبالأخص مايهتم بخدمة المجتمع، وقال" المشاركة المجتمعية الطبية تعتبر جزء من رسالة الطبيب وكلية الطب, ومن أفضل القيم التي يمكن أن نساهم بها إجتماعياً هي زراعة الأعضاء".

كما ألمح عسيري على ضرورة تقديم التوعية، والتثقيف، وإيضاح الصورة  السليمة للمجتمع عن أهمية التبرع والفائدة التي يجنيها الجميع من هذه العملية الإنسانية.

وأوضح الدكتور عبدالله أن السنوات الـ10 الأخيرة شهدت قفزة كبيرة في وعي المجتمع بأهمية التبرع وأكد أن جامعة الملك خالد ستبذل كل جهدها لتبني هذه القضايا الإنسانية .

وأشارت المنظمة بالحملة  الطالبة عليه القرني إلى أن الحملة كانت توعوية تثقيفية تطوعية لأبناء المجتمع السعودي، وتهدف إلى تصحيح الأخطاء السائدة حول التبرع بالأعضاء، كما أكدت أن الحملة حصلت على موافقة من اللجنة الدائمة للإفتاء .

 من جانبه أوضح رئيس الشؤون الإدارية بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء  الأستاذ  صالح الشهري أن المركز يعد مرجعي لدول الخليج و يهتم بمرضى الفشل العضوي بصفة عامة, ويقوم أيضاً بالتوعية العامة بأهمية التبرع ، وإيضاح مفهوم الوفاة الدماغية، وقال" على المجتمع أن يعي أن المتوفي دماغياً فقد فرصته بالحياة، ولكن لديه أعضاء يمكن أن يستفاد منها مرضى آخرون كمرضى الفشل القلبي, الكبدي, الكلى, الكليتين, الرئتين البنكرياس, العظم, الجلد" .

كما لفت الشهري أن الأرقام تؤكد أن هناك ( 16 ) ألف مريض بالفشل الكلوي على مستوى المملكة, ويوجد أيضاً ( 13 ) مركز لزراعة الكلى, و(3 ) مراكز لزراعة لقلب، والكبد, و(12 ) مركز للقرنيات, ومركز واحد لزراعة العظم.

وطمئن الشهري المهتمين والمتابعين بأن جميع الأعضاء متوفرة بالمملكة و هناك نهضة كبيرة في مجال زراعة الأعضاء بالسعودية، وأن جميع الأطباء الذين يقومون بعمليات زراعة الأعضاء هم من أبناء الوطن.

 من جانبها أكدت الأستاذ المساعد، واستشاري التخدير والعناية المركزة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتورة هيفاء القثامي أن المجتمع ينقصه التوعية بأهمية التبرع حيث أن نسبة مرضى الفشل العضوي عالية جداً و تتزايد بشكل يومي على قائمة الانتظار,  في الوقت الذي تعتبر فيه نسبة التبرع  قليلة جداً .

 وأكدت القثامي أن من أهم أهداف هذه الحملة هو توضيح رأي الدين ، حيث أجمع جمهور العلماء في العالم الإسلامي على جواز التبرع بالأعضاء من الأحياء أو بعد الوفاة الدماغية, حيث يعتبر من باب الصدقة الجارية  للمتبرع .

جامعة الملك خالد – المركز الاعلامي

انطلقت اليوم بقسم الصيدلة للطالبات بالمركز الجامعي بجامعة الملك خالد بأبها( حملة أجراً لك..أمل لهم) بالتعاون مع الجمعية السعودية للتبرع بالأعضاء ،وبإشراف نادي ترياق الصيدلي ، وتستمر الحملة لمدة ثلاثة أيام إبتداء من اليوم الأربعاء و حتى بعد غد الجمعة .

من جانبها أكدت رئيسة الحملة الطالبة بقسم الصيدلة السريرية تالا قدح أن الحملة انطلقت من مسرح المركز الجامعي ، فيما سيكون موقع الحملة لليوم الثاني في مدارس الرواد للبنات بأبها , و في اليوم الثالث سيحتضن سوق عسيرمول فعاليات الحملة .

كما بينت قدح أن الدعوة ستكون مفتوحة للجميع ، ويشترط لمن أراد التبرع بالأعضاء من موافقة أسرتة , وسيحصل بعدها كل متبرع على بطاقة .

و دعت قدح في الختام الجميع إلى المشاركة في الحملة والتبرع بالأعضاء لنيل الأجر وقالت" هناك العديد ممن يحتاج لتلك الاعضاء فلاتنسوهم واكسبو الأجر بإذن الله ".

اشترك ب حملة