جامعة الملك خالد

المصدر: 
المركز الاعلامي بجامعة الملك خالد -الشئون الإعلامية بإمارة منطقة عسير

 

سعيا إلى اكتشاف الكفاءات الإدارية المميزة التي تزخر بها إمارة منطقة عسير في مختلف قطاعاتها، وضرورة إعدادها وتأهيلها وتدريبها وفق أسس علمية وعملية، لتطوير الأداء والرفع بمستوى الخدمات التي تقدمها إمارة المنطقة، شهد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير صباح اليوم في مكتبه بالإمارة  توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين إمارة منطقة عسير ويمثلها صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير وجامعة الملك خالد ويمثلها معالي مدير الجامعة الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي .

وتهدف الاتفاقية إلى التعاون بين الجهتين انطلاقاً من مسؤوليتهما المشتركة تجاه مجتمع منطقة عسير، وسعياً إلى تحقيق التكامل بين الجهتين للرفع من مستوى البرامج والأنشطة التي تخدم تنمية الإنسان والمكان، وتسهم في التنمية الإدارية في المنطقة عموماً ولمنسوبي الإمارة والأجهزة الحكومية بشكل خاص، إلى جانب متطلبات الأهداف الاستراتيجية لمشروع رؤية المملكة 2030، وأهداف الهيئة العليا لتطوير منطقة عسير التي صدر حديثاً الموافقة الكريمة على إنشائها .

كما تحقق الاتفاقية توظيف إمكانات الجهتين لخدمة الأهداف الاستراتيجية التعليمية والتنموية والتدريبية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية في منطقة عسير.

حضر توقيع الاتفاقية سعادة وكيل إمارة منطقة عسير المهندس خالد بن عبدالله الربيعة ووكيل جامعة الملك للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور سعد بن محمد بن دعجم ووكيل الدراسات العليا الدكتور سعد العمري ووكيل التطوير والجودة الدكتور مرزن الشهراني.

الأمير فيصل بن خالد يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين الإمارة والجامعة
المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

قال مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي إن التاريخ سيسجل للملك سلمان بن عبدالعزيز قراراته التاريخية الاستثنائية التي راعت ما تمر به بلادنا من تحديات داخلية وخارجية.

 وبين معاليه أن قرار اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لولاية العهد قد أعطى إشارة واضحة إلى أن القيادة الراشدة تتجه نحو الاستفادة من قدرات الشباب، وبث روح الحيوية والنشاط في مفاصل الدولة جميع، من خلال اختياره وفقه الله لهذه المهمة، وهو الشخصية الشابة التي استطاعت بنشاطها وحيويتها وجولاتها على أن تغير كثيرا من التوجهات العالمية والإقليمية نحو المملكة، وأن تصنع تحولات مشهودة مشيرا إلى أن من يستمع إلى كلمات ولقاءت سمو ولي العهد سيوقن أن بلادنا تسير بحول الله نحو إصلاح شامل، يقوم على تبني وتنفيذ سموه لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين في محاربة الفساد ووضع الخطط الإستراتيجية الكبرى لتحقق المملكة المعادلة الأصعب في تاريخها من حيث تنويع مصادر الدخل، وعدم الاعتماد على مصدر واحد، واستحداث مشروعات عملاقة؛ ستؤتي أكلها خيرا ونماء لهذا الوطن العظيم، الذي يستحق بجدارة ما يعمل له، وما يخطط من أجل مستقبله ومستقبل مواطنيه الزاهر.

 

اختيار ولي العهد جاء إيمانا بدور الشباب الواعي في القيام بواجبه الوطني
المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

 

دشن معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء لله السلمي اليوم نادي الألعاب الإلكترونية وتطبيقاتها، بحضور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية، وعميد شؤون الطلاب، ووكيل شؤون الطلاب للأنشطة الطلابية، والمشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات.

وتأتي فكرة إنشاء نادي الألعاب الإلكترونية وتطبيقاتها وفق رؤية الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالجامعة، وذلك من منطلق أهمية المشاركة المجتمعية بما يخدم منسوبي الجامعة، وفئة الطلبة في المجال التقني على وجه التحديد، وما يتوافق مع خطة الجامعة الاستراتيجية، وكذلك خطة التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030، والتي تركز على تأهيل العنصر البشري والاستثمار فيه لتحقيق الرؤية.

ويعتبر نادي طلابي مركزي تشرف عليه عمادة شؤون الطلاب بالجامعة، ويهتم بالأنشطة المرتبطة بالألعاب الإلكترونية واستخداماتها، ويسهم في تطوير القدرات الذهنية والعقلية والجدارات المعرفية والعملية المختلفة كالتفكير الناقد، والإبداعي، والعمل الجماعي، والقيادة، ومهارات التواصل الفعال والتخطيط، ومهارات حل المشاكل، والمهارات التقنية وغيرها لأعضاء النادي ومنسوبيه.

يذكر أن سوق الألعاب الالكترونية من الأسواق المعرفية الكبيرة والمؤثرة في العالم بما يرتبط به من وسائل التواصل الاجتماعي، والتصميم، والتطوير والبرمجة ونشر للثقافة والمعرفة وزيادة للتوعية.

يدشن نادي الألعاب الإلكترونية وتطبيقاتها
المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

قدم عضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة الملك خالد استشاري الأمراض المزمنة، وعضو الجمعية الأمريكية للسكر الدكتور حسن الموسى عشر وصايا رمضانية لمرضى السكري، التي يجب مراعاتها خلال شهر رمضان المبارك، والتي تمكن المرضى من ممارسة عبادة الصوم دون حدوث إشكاليات في ضبط السكر من هبوط أو إرتفاع.

وقال الموسى بداية يجب استشارة الطبيب قبل رمضان وتحديد معه امكانية الصيام بأمان مع اتباع توصياته، و ارشاداته في الدواء و الغذاء، ومتابعة قياسات السكر بشكل مستمر، و خصوصاً اثناء الصيام مع ضرورة معرفة اعراض الهبوط والارتفاع الشديدة و التي تستوجب معها قطع الصيام، وتناول وجبات غذائية متعددة بين الافطار والسحور بدون افراط في تناول كميات كبيرة من الحلويات والمقليات مع أهمية الإكثار من السوائل و تأخير وجبة السحور، والتركيز على ممارسة التمارين الرياضية وقت الافطار فقط، واذا كان العلاج يعتمد على تنظيم الغذاء فالإلتزام بكميات ونوعيات الأكل الصحية مهم مع ممارسة الرياضة، واذا كان العلاج يعتمد على تناول الأقراص المنظمة للسكر فتؤخذ بنفس جرعتها قبل رمضان، واذا كان من الأدوية الحديثة للسكر التي تعمل على توازن السكر في الدم فتؤخذ في رمضان بنفس جرعتها قبل رمضان، واذا كان يتناول الأقراص العلاجية للسكر مرة واحدة عليه ان يتناولها في رمضان مع وجبة الإفطار، وإن كان يتناول الأقراص مرتين يومياً فعليه ان يتناولها في رمضان مع الإفطار مع تقليل جرعة السحور او إلغائها، وما يخص المرضى الذين يستخدمون حقنة الأنسولين المخلوط مرتان صباح ومساء فينبغي منهم أن استخدامها في رمضان بنفس الجرعة مع الإفطار و نصف الجرعة المعتادة مع السحور، وأخيرا مايخص المرضى الذين يستخدمون حقن الأنسولين طويلة المفعول والأنسولين السريع قبل الوجبات فيكون الأنسولين طويل المفعول يقلل الجرعة بمقدار30 %، و تكون جرعات الأنسولين السريع تؤخذ قبل الافطار نفس الجرعة وتقلل جرعة السحور الى النصف وتلغى الجرعة الثالثة.

عشر وصايا رمضانية لمرضى السكري
المصدر: 
الإدارة العامة لتقنية المعلومات

 

بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم ، تتقدم جامعة الملك خالد بأسمى التبريكات وخالص التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده، وإلى الشعب السعودي، والأمتين العربية والإسلامية، سائلين المولى - عز وجل - أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان وأن يتقبل من الجميع الصيام والقيام وصالح الأعمال .

 

المصدر: 
الإدارة العامة لتقنية المعلومات

الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد 

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر - قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلاّ رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء » [رواه البخاري].
حج مبرور وسعي مشكور.

وذنب مغفور وتجارة لن تبور لكل حاج قاصد بيت الله الحرام.

أفضل أيام الدنيا
المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل عن قبول 13247 الف طالب وطالبة في مختلف الكليات والتخصصات بالجامعة للعام الدراسي 1439/1440هـ .

وأكد عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالمحسن القرني إن الجامعة سخرت كافة إمكانياتها في تسهيل عملية القبول من بداية التسجيل وحتى استلام الرقم الجامعي، والتي تمت بشكل إلكتروني كامل بنسبة 100% عبر خدمة "أكاديميا " دون أي تدخل بشري، وبكل وضوح وشفافية تحقيقا للعدالة بين المرشحين، واطلاعهم على النسب التي وقف عليها كل تخصص من تخصصات الجامعة، وترشح عليها المتقدمون وفق الشروط والنسب المؤهلة او الموزونة التي حققها الطلاب.

وأضاف القرني انه طبق خلال إجراءات القبول كافة الأنظمة واللوائح المعتمدة من مجلس الجامعة وتتوافق مع شروط القبول الجامعي المعتمدة في وزارة التعليم، وتم شغر جميع المقاعد المتاحة في الجامعة، منوها إلى أن القبول لهذا العام شهد ارتفاع ملحوظ في نسب المتقدمين و المتقدمات.

واشتملت عملية القبول على ثلاث مراحل، ففي المرحلة الأولى بلغ عدد المقبولين 6435، وفي المرحلة الثانية تم قبول 2934، بينما بلغ عدد المقبولين في المرحلة الثالثة 3878 بأجمالي 13247 طالب وطالبة.

وفي السياق ذاته، وحرصا من الجامعة على شغر جميع المقاعد المتبقية وكذلك تحقيق رغبات الطلاب والطالبات فقد عمدت عمادة القبول والتسجيل الى اتاحة خدمة تغير القبول، و التي تتاح لأول مره على مستوى الجامعات السعودية، وهي تمكن الطالب او الطالبة المقبول في الجامعة من تغيير قبوله من تخصص الى اخر في حال كان هناك مقاعد شاغرة بسبب الانسحابات، واتاحة خدمة القبول الفوري للطلاب الغير مقبولين في الجامعة من الاطلاع على المقاعد الشاغرة و الاختيار منها وفق شروط القبول وقد بلغ اجمالي المستفيدين من الخدمتين اكثر من الفين طالب وطالبة.

المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

برعاية كريمة من سمو أمير منطقة عسير، اختتم اليوم سباق اختراق الضاحية، والذي تنظمه جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون الطلاب، بالشراكة مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة، ومجلس التنمية السياحية، وذلك بحضور عدد من وكلاء الجامعة، وعمداءها، ومسؤولي الجهات الحكومية بمنطقة عسير.

وشهد السباق مشاركة أكثر من 400 متسابق لمسافة 6 كيلومترات، حيث كانت نقطة الانطلاقة من المجمع الاكاديمي بالمحالة، وحتى مدينة الأمير سلطان الرياضية.

وفي نهاية السباق توج وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والاكاديمية الاستاذ الدكتور سعد بن دعجم الفائزين بالمراكز الأولى، والذي أوضح أن تعاون الجهات الحكومية مع الجامعة في إقامة مثل هذه الفعاليات ساهم في تظافر الجهود ونجاح السباق، وايضا توفير بيئة مواتية للرياضة، منوها أن إقامة مثل هذه الفعاليات يعتبر إضافة هامة لمساعي الجامعة الحثيثة نحو شراكة مجتمعية فاعلة.

كما قدم بن دعجم شكره لصاحب السمو الملكي امير منطقه عسير لرعايته هذا الحدث، و لمعالي مدير الجامعة على دعمه، وللجهات المشاركة في تنظيم السباق واخراجه بالشكل المطلوب.

وجاءت نتائج السباق للفئة العمرية من 15 إلى 40 سنة، في المركز الاول حسين جمعان آل حمضه، والمركز الثاني للمتسابق رائد خير الله الجدعاني، بينما حصل على المركز الثالث المتسابق محمود محمود علي، وفي الفئة العمرية ما فوق الـ 41 توج المتسابق علي مانع عسيري بالمركز الاول، وعلي محمد حدادي في المركز الثاني، بينما كان المركز الثاني من نصيب المتسابق صالح محمد الوادعي.

الصفحات

اشترك ب جامعة الملك خالد