الية

المصدر: 
الادارة العامة لتقنية المعلومات

أنهت عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك خالد سلسلةً من الزيارات التعريفية والتثقيفية للمدارس الثانوية الحكومية والأهلية للبنين والبنات في كافة أنحاء منطقة عسير التي تقيمها الجامعة للتعريف بآلية القبول والتسجيل للعام الجامعي 1435-1436 ه , ولتعريف  الطلاب وإدارات المدارس برسالة الجامعة ورؤيتها ومميزات التعليم فيها، إضافة إلى إطلاع الطلاب والطالبات على التخصصات التي تتوافر في الجامعة. يأتي ذلك بعد أن اعتمدت اللجنة العليا للقبول بالجامعة خطة القبول والتسجيل للعام الجامعي 1435/1436هـ  , وبعد ذلك وجه عميد القبول والتسجيل   د/سعد بن محمد بن دعجم , بضرورة عمل زيارات ميدانية مكثفة لشرح آلية القبول المطور وتوضيحها حيث تم تشكيل لجنة برئاسة عميد القبول والتسجيل وعضوية وكلاء العمادة وعدد من موظفي وموظفات العمادة عملت على وضع خطة متكاملة مبنية على خطوط واضحة؛ مستجمعة فيها كافة الإمكانات بالتنسيق مع كافة مكاتب اﻹشراف على مستوى المنطقة؛ للحصول على إحصائية مفيدة بأسماء المدارس، وأرقام التواصل معها ، وعدد الفئة المستهدفة، والبريد الإلكتروني لكل مدرسة. وتم اعتماد برنامج موحد أعد بعناية ويشمل الآتي:

  • عرض تعريفي بالجامعة، و بالتخصصات العلمية في كليات الجامعة
  • الحديث عن أنظمة القبول وآلياته بعرض برنامج شرح آلية القبول والتسجيل .
  • التأكيد على أهمية اختباري القدرات و التحصيلي، والحث على الاستفادة من الفرص المتاحة لاختبار القدرات لعامة.
  • ضرورة اختيار التخصص المناسب.
  • الإجابة عن أسئلة الطلبة والمدرسين.
  • توزيع المنشورات، والتي طبع منها حوالي ثلاثين ألف نسخه بطباعة ذات جودة عالية.

وكانت هذه الحملة التوعوية قد دشنت بلقاء معالي مدير الجامعة معالي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود مع طلاب المدارس النموذجية بأبها, بعد ذلك بدأت الزيارات إلى كافة محافظات المنطقة , وقد شملت الزيارات الطلابية مدارس أبها الحضرية وضواحيها وجميع المحافظات التابعة لمنطقة عسير ( محايل – مربة – النماص - رجال ألمع – المجاردة – بيشة – تثليث – سراة عبيدة – ظهران الجنوب – والفرشة في تهامة قحطان ), في حين قامت وكيلة عمادة القبول والتسجيل للطالبات د/ حنان السعيدي ، وعدد من الموظفات بزيارات مماثلة للطالبات.

ويأتي برنامج التوجيه الجامعي  ضمن البرامج التي تنظمها الجامعة ممثلةً في عمادة القبول والتسجيل لأبنائها وبناتها في المرحلة الثانوية،  والذي يهدف إلى خلق الدافعية العلمية والأكاديمية لدى الطالب لمواصلة دراسته بعد المرحلة الثانوية , وإعداده نفسيًا واجتماعيًا، والأخذ بيده إلى شرفات العلم الرحبة لبناء مستقبل تعليمي مشرق بإذن الله تعالى .

المصدر: 
المركز الاعلامي – جامعة الملك خالد

قامت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بحملة لزيارة عدد من المواقع، بهدف توعية طلاب المرحلة النهائية للثانوية العامة بطرق التسجيل في الجامعة.

حيث زارت هذا الأسبوع منطقة (أبها الحضارية) بوفد مكون من وكيل العمادة للشؤون الفنية الدكتور سلطان آل فارح، ووكيل العمادة للتطوير والجودة الدكتور عبدالمحسن القرني، ورئيس قسم القبول الاستاذ عثمان بكري.

 حضر الزيارة مساعد رئيس التربية بالمنطقة، ووكلاء الإدارة، وموجهو الإدارة، ومجموعة من المرشدين الطلابيين بالمدارس وأكثر من (450 ) طالبًا من الصف الثالث الثانوي من جميع المدارس.
وفي بداية اللقاء تم توزيع المنشورات المتعلقه بطريقة القبول، ثم أوضح وكيل العمادة أهمية هذه الزيارة، وكذلك الغرض منها ثم بدأ استعراض خطوات التقديم بجامعة الملك خالد، وإنتهى العرض بطرح  عدد من طرق وسائل التواصل مع العمادة في حالة وجود أية استفسارات، بعد ذلك فتح الباب للنقاش.

وفي الزيارة الثانية توجه الجميع إلى زيارة مركز (مربة)، وكان ذلك بثانوية الفرقان التي تحوي أكثر من (100 ) طالبٍ من الصف الثالث ثانوي .

كما قامت العمادة بزيارة محافظة محائل، حيث حضر الزيارة أكثر من (200 ) طالبٍ من الصف الثالث الثانوي من جميع مدارس المحافظة.
يذكر أن العماده مستمره في هذه الحملة، والتي سوف تشمل رجال المع، والنماص، وبلقرن، وبيشه، وتثليث، وسراة عبيده، وظهران الجنوب، والفرشة في تهامة قحطان.

المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد عن خطة القبول عبر البريد السعودي الممتاز للعام الجامعي 35-36 هـ ، والتي تتكون  من ثلاث مراحل .

وحددت العمادة الثلاثاء الـ 15 من الشهر الجاري ، بداية إدخال طلبات الالتحاق بالجامعة عبر التسجيل المباشر على البوابة الإلكترونية (www.kku.edu.sa)، وحتى يوم الجمعة الـ 22 من شهر شعبان .

وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور سعد بن محمد دعجم، أن على الطالب رفع صورته الشخصية إلكترونياً وأن تكون حديثة وملونة (طلاب) ، ذات مقاس 4×6 سم ، وخلفية بيضاء، على هيئة jpg ، مشترطين ظهور الوجه فقط.

وأضاف أن ترشيح القبول للطلاب والطالبات ستتم على ثلاثة مراحل، تشمل المرحلة الأولى إرسال رسائل نصية للدفعة الأولى بتاريخ الـ 23 من شعبان وحتى الـ 26 لنسب (80%) فما فوق (بكالوريوس)، وفي المرحلة الثانية نسب (75%) وحتى (79.99%) الثلاثاء الـ 4 من رمضان ، فيما سيتاح قبول الدفعة الأخيرة الثلاثاء الـ 11 من رمضان لمن هم أقل من (75%) ، في كل من البكالوريوس ودرجات الدبلوم لكليات المجتمع .

وأشار دعجم إلى أن مراحل الترشح للقبول تشمل (5) خطوات، تتمثل في استقبال الطالب رسالة نصية ، تفيد بترشحه للقبول بالجامعة، وضرورة إرسال الأوراق المطلوبة خلال (48) ساعه من تلقي الرسالة ، والدخول على خدمة الترشيح ونتائج القبول لمعرفة تفاصيل ترشحه، وتأكيد إرسال أوراقه إلكترونياً، وطباعة نماذج الرغبات والتعهد والإرسال بالبريد السعودي ، إضافة إلى التوقيع على النماذج.

وبين أن على الطالب التوجه إلى مكتب البريد السعودي (خدمة جامعي)، وإرسال المستندات المطلوبة مشتملة على أصل شهادة الثانوية العامة، وصورة من بطاقة الأحوال المدنية (طلاب)، وصورة من سجل الأسرة (طالبات) ، ونموذج إرسال الوثائق، إضافة إلى أصل نموذج الرغبات والتعهد بعد إكمال تعبئتها والتوقيع عليها.

وأفاد أن في غضون (8) أيام من استلام الوثائق من البريد، سيتم إرسال رسالة نصية تفيد المتقدم بقبوله بشكل نهائي، وإرسال رقمه الجامعي، وإفادته بقسمه بناء على أولوليات الرغبات المدخلة عبر البوابة الإلكترونية، بعد التثبت من أحقيته بالمقعد والقسم والكلية .

وعن إعادة ملفات المقبولين أجاب دعجم ، أنه سيتم إعادة الملفات لجميع المراحل قبل تاريخ الـ 15 من شهر شوال للعام الحالي ، منوه أنه لا يحق للطالب مراجعة الجامعة بهذا الشأن.

اشترك ب الية