اللغة الإنجليزية

المصدر: 
جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

اختتمت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة ورشة عمل نظمتها العمادة، بالتعاون مع كلية اللغات والترجمة، بعنوان : (صعوبات تدريس اللغة الإنجليزية) لمعلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية بمنطقة عسير بحضور ما يقرب من ٣٠ معلمًا و٢٥ معلمةً من معلمي اللغة الإنجليزية.

وشارك في تقديمها كل من: عميد كلية اللغات والترجمة الدكتور عبد الله آل ملهي، ووكيل الكلية الدكتور علي الأمير، والدكتور إسماعيل الرفاعي ، والدكتور الحبيب حسين عبد السلام، والدكتور إيهاب عبد الرزاق بدر الدين ، وسالم بن داود "ديفيد كولن"، وقد عبر المشاركون عن شكرهم للعمادة والكلية بهذه المبادرة ، وتطلعوا إلى مزيد من التواصل بما يخدم العملية التعليمية ، وتدريس اللغة الإنجليزية.

في السياق نفسه، نظمت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، بالتعاون مع فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بعسير، محاضرةً بعنوان :  (احترام حقوق الإنسان مسؤوليتي)، بمبنى المدرجات المركزية، قدمها المشرف على فرع جمعية حقوق الإنسان بمنطقة عسير الدكتور علي بن عيسى الشعبي وعضو جمعية حقوق الإنسان بمنطقة عسير الأستاذ الدكتور منصور بن عوض القحطاني .

المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

كشفت دراسة "حديثة " صادرة عن جامعة الملك خالد، أعدتها  الباحثة سالمة نافع السلمي عن قدرة التكنولوجيا، ومواقع التواصل الاجتماعي في تعلم اللغة الإنجليزية، وتطوير مهارات القراءة، والكتابة، والتحدث، والاستماع.

وهدفت الدراسة إلى معرفة تأثير استخدام التكنولوجيا ، مثل : الهواتف الذكية الحديثة، وبرامج الكمبيوتر ( القواميس الإلكترونية)، ومواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، تويتر، الواتس آب، المدونة)، وسكايب، واليوتيوب، في تعلم اللغة الإنجليزية كونها لغة أجنبية.

واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الاستبانة الإلكترونية لجمع البيانات ،  كما تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS  لتحليل البيانات ، وطبقت الدراسة على  (٣٦) طالبةً.

من نتائج الدراسة أن ٩٧.٢٪ من الطالبات يستمتعن باستخدام التكنولوجيا في تعلم اللغه الإنجليزية

وكشفت نتائج الدراسة أن معظم الطالبات يستخدمن  التكنولوجيا  دائمًا  لرفع  مستوى الكتابة والتحدث والقراءة  و الاستماع.  كما أن ٩٧.٢٪ من الطالبات يستمتعن باستخدام التكنولوجيا في تعلم اللغه الإنجليزية, بالإضافة إلى أن ٩٤.٤٪ من الطالبات يرون أن شبكات التواصل الاجتماعي ، وبرامج الكمبيوتر لها تأثير فعال في تحسين لغتهم الإنجليزية.

و توصلت نتائج الدراسة أيضًا إلى أن بعض الطالبات يرون أن  اليوتيوب ، والسكايب ، ومشغلات أم بي ثري لها تأثير فعال في تحسين مهارة التحدث والاستماع. كما كشفت نتائج الدراسة أن من البرامج التي ساهمت في تطوير مهارة التواصل مع الآخرين ، والقراءة والكتابة لدى الطالبات برنامج الواتس آب ، والفيس بوك ، وتويتر ، والمدونة, كما ترى معظم الطالبات أن البرامج، والتطبيقات المستخدمة في تعلم اللغة الإنجليزية ساعدت على تطوير قدراتهن الإبداعية.

تكشف تأثير استخدام التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية
المصدر: 
King Khalid University, Media Center.

A Professor of the English Language Department at the Faculty of Arts and Sciences for girls in Mahyal, Dr. Mona Mustafa Abdel Aziz, has recommended, in her research, the importance of using "Blended Learning" in the teaching of English Language. The Professor insisted that, "Educational outcomes of acquiring language skills will get improved, and students' level of motivation in the study will be higher."

Prof. Dr. Abdel Aziz noted that the "Blended Learning" in teaching was defined as an integrated system designed to help the learner throughout his or her learning stages, and is based on a combination of traditional education method, and e-learning in its various forms within the classroom. Moreover, it is defined as the kind of education which uses an effective range of multiple media presentations, teaching methods, and learning styles, which facilitate the learning process. "It is built on the basis of a combination of traditional methods in which students meet face-to-face, and the e-learning methods," She added.

Results showed better attainment for the students who studied by "Blended Learning" than those who studied by the traditional approach.

The researcher revealed that she had conducted a study on the impact of "Blended Learning" on learning outcomes compared to traditional education method, using the experimental quantitative method. The experiment has been implemented in the College of Arts and Sciences for Girls in Mahyal, on a sample of 60 female students from the Department of Arabic Language who were enrolled in two different divisions and studied English as a necessary course.  The Professor said, "I made a pre-test in order to evaluate the students level, and then I was teaching students of each division separately. The first group studied by traditional methods: by using the whiteboard, pens, and traditional lectures. On the other hand, the second group was taught by "Blended Learning" and multimedia education, depending on Blackboard System (BB) in addition to the whiteboard, and pens. After 8 weeks of study, a unified test was conducted for the two groups, followed by analysis of the test results by the SPSS package to achieve results." Results of the study showed that the results of the group of the students who studied by the "Blended Learning" were better than the results of the students who studied by the traditional approach of education. Furthermore, results proved an increase in motivation among students who studied by "Blended learning" compared to those who studied through the approach of traditional education. Results also showed better attainment for the students who studied by "Blended Learning" than those who studied by the traditional approach.

The researcher emphasized that the students had become enthusiastic to "Blended Learning", especially after recognizing their test results. Earlier, in the beginning of the study, the same students had refused to use multimedia and Blackboard systems.  Dr. Abdel Aziz pointed out that the students' attitudes towards learning the English Language have been changed after feeling bored of using the traditional approach in lectures.

Recommendation on using "Blended Learning" in teaching English language
المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

أوصت أستاذ اللغة الإنجليزية  بكلية  العلوم والآداب للبنات بجامعة الملك خالد بمحايل، الدكتورة منى مصطفى عبد العزيز بأهمية إستخدام نهج التعليم المزيج في تدريس اللغة الإنجليزية للوصول إلى أفضل المخرجات التعليمية  للغة، وتحفيز الطالبات لدراستها.

وأشارت إلى أن التعليم المزيج  يعرف بأنه نظام متكامل يهدف إلى مساعدة المتعلم خلال مرحلة من مراحل تعلمه ، ويقوم على الدمج بين التعليم التقليدي، والتعليم الإلكتروني بأشكاله المختلفة داخل قاعات الدراسة ، كما يعرف بأنه  ذلك النوع من التعليم الذي تستخدم خلاله مجموعة فعالة من وسائل التقديم المتعددة ، وطرق التدريس، وأنماط التعلم، التي تيسر عملية التعلم ، ويبنى على أساس الدمج بين الأساليب التقليدية التي يلتقي فيها الطلاب وجهًا لوجه، و أساليب التعليم الإلكتروني.

دراسـة بينت أن تحصيل الطالبات اللاتي كن يدرسن بنهج التعليم المزيج كن أفضل من تحصيل الطالبات اللاتي يدرسن بالنهج التقليدي​

وكشفت أنها أجرت دراسةً عن تأثير التعليم المزيج  على مخرجات التعلم مقارنةً بالتعليم التقليدي  باستخدام المنهج التجريبي الكمي ،  وتم تنفيذها في كلية العلوم والآداب للبنات بمحايل، على عينة  مكونة من 60 طالبةً من قسم اللغة العربية في شعبتين دراسيتين مختلفتين يدرسون اللغة الإنجليزية كمتطلب جامعي .

 وقالت : " قمت بإجراء اختبار قبلي لتقييم مستوى الطالبات، ومن ثم تم تدريس الطالبات كل شعبة على  حدة ؛ حيث درست الشعبة الأولى بواسطة طرق التدريس التقليدية باستخدام السبورة البيضاء، والأقلام، وطريقة المحاضرة ؛ فيما تم تدريس الشعبة الثانية  بواسطة التعليم المزيج والوسائط المتعددة، ونظام البلاك بورد؛  إضافة إلى  السبورة البيضاء، والأقلام  لمدة ٨ أسابيع  ؛ ومن ثم  تم إجراء اختبار موحد للشعبتين،  تلاها تحليل نتائج الاختبارات  بواسطة حزمة ال SPSS  للتوصل إلى النتائج" .

 وبينت نتائج الدراسة أن نتائج تحصيل الطالبات اللاتي درسن بنهج التعليم  المزيج كانت أفضل من نتائج الطالبات اللاتي درسن بنهج التعليم التقليدي ، كما توصلت النتائج إلى زيادة التحفيز لدى الطالبات اللاتي درسن  بنهج التعليم المزيج مقارنةً بنهج التعليم التقليدي ، كما بينت النتائج أن تحصيل الطالبات اللاتي كن يدرسن بنهج التعليم المزيج كان أفضل من تحصيل الطالبات اللاتي يدرسن بالنهج التقليدي .

و أكدت الباحثة  أن  الطالبات أصبحن متحمسات لنهج التعليم المزيج بعد حصولهن على نتائج الاختبارات على الرغم من  رفضهن مسبقًا لاستخدام الوسائط المتعددة و البلاك بورد المستخدمين في  بداية  الدراسة، موضحةً أن  اتجاه الطالبات  نحو تعلم اللغة الإنجليزية  تغير حيث أصبحن يتذمرن من استخدام النهج التقليدي في المحاضرة .

باستخدام التعليم المزيج في تدريس اللغة الإنجليزية
اشترك ب اللغة الإنجليزية